منتدى السوق التجاري المفتوح
اهلا وسهلا بيك في منتدى زنارة
نتشرف بيك ويسعدنا انضمامك الى اعضاء المنتدى
منتدى السوق التجاري المفتوح
اهلا وسهلا بيك في منتدى زنارة
نتشرف بيك ويسعدنا انضمامك الى اعضاء المنتدى
منتدى السوق التجاري المفتوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اقتصادي تجاري متنوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالصحف

 

  عندما صلي الفاروق عمر في المسجد الأقصي بقلم:عـزت السـعدني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahra
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 761
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

 عندما صلي الفاروق عمر في المسجد الأقصي بقلم:عـزت السـعدني Empty
مُساهمةموضوع: عندما صلي الفاروق عمر في المسجد الأقصي بقلم:عـزت السـعدني    عندما صلي الفاروق عمر في المسجد الأقصي بقلم:عـزت السـعدني I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 0:08

هل تريدون أن تعرفوا ماذا فعل الفاروق عمر بن الخطاب خليفة المسلمين عندما دخل المسجد الأقصي قبل‏1372‏ عاما؟
وهل كان المسجد الأقصي الذي بارك الله من حوله موجودا عندما دخل المسلمون بيت المقدس أو أورشليم أو إيلياء كما كان اسمه أيامها ايليا كابيتولينا وهو الاسم الذي أطلقه نيرون الامبراطور الروماني بعد أن أحرق أورشليم كما أحرق روما؟
يقول المؤرخ عارف باشا العارف الذي عاش في القدس ودفن بها عام‏1945,‏ والذي وضع أكثر الكتب صدقا عن القدس بعنوان تاريخ القدس‏:‏
‏**‏ ليس بمستغرب أن يفكر المسلمون في فتح البيت المقدس‏,‏ وهو البيت الذي ورد ذكره في قرآنهم‏,‏ وعلي لسان نبيهم‏,‏ وفي أحاديث صحابتهم وأئمتهم وأعلامهم‏.‏ ولقد كانوا مدفوعين لهذا الفتح بعوامل عدة‏:‏ منها ما هو ديني ومنها ما هو اقتصادي‏,‏ وإن شئت فقل حربي واستراتيجي‏.‏
فقد أسري الله بالنبي المصطفي عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي‏,‏ وفي ذلك نزلت الآية الكريمة‏:‏ سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي الذي باركنا حوله‏...‏ وما كان النبي ليسري إلي هذا البلد الأمين لولا أنه كان يعلم علم اليقين أنه عرق الجزيرة النابض وقلبها الخفاق‏,‏ وأنه لا حياة للعرب في جزيرتهم إذا لم تكن تخومها الشمالية محمية‏,‏ ولم يكن هذا البلد في حوزتهم‏,‏ وهذا في نظري‏,‏ هو سر الإسراء‏..‏
وقد ورد في الحديث الشريف‏:‏ لا تشد الرحال إلا إلي ثلاثة مساجد‏:‏ المسجد الحرام‏,‏ ومسجدي هذا‏,‏ والمسجد الأقصي
وروي عن الإمام علي بن أبي طالب أنه قال‏:‏ وسط الأرضين أرض بيت المقدس‏..‏ وأرفع الأرض كلها إلي السماء بيت المقدس‏.‏
وعن أبي هريرة أنه قال‏:‏ من مات في بيت المقدس‏,‏ فكأنما مات في السماء‏.‏
وعنه أيضا أن النبي قال‏:‏ أربع مدائن من الجنة‏,‏ مكة‏,‏ والمدينة‏,‏ ودمشق‏,‏ وبيت المقدس‏.‏
وقد أرسل عمر بن الخطاب أبي عبيدة بن الجراح أن يزحف إلي إيلياء‏.‏ فلبي أبوعبيدة أمر الخليفة‏,‏ واستدعي سبعة من مقاديم الجيش‏,‏ فعقد لكل منهم راية ضاما إليه خمسة آلاف مقاتل بين فارس وراجل وأمرهم بالمسير إليها‏.‏
ففي اليوم الأول سار خالد بن الوليد‏,‏ وفي اليوم الثاني تبعه يزيد بن أبي سفيان‏.‏ ثم شرحبيل بن حسنة‏.‏ فالمرقال بن هاشم‏,‏ فمسيب بن نجبة الفزاري‏,‏ فقيس بن المرادي‏,‏ فعروة بن مهلهل بن زيد الخيل‏,‏ وكان جملة من سار من الشام‏,‏ إلي إيلياء سبع فرق‏,‏ مجموع أفرادها خمسة وثلاثون ألفا‏.‏ كلهم فرسان نشيطون‏,‏ ورجال ماهرون في الفروسية‏,‏ وما عرف التاريخ أصبر منهم علي الجوع والعطش والمشي‏..‏ كان مبدأهم في الحروب‏.‏
لن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها‏..‏ لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون‏.‏
وجاء من وراء الجيش قائده أبوعبيدة‏,‏ ولما حل ركبه في الأردن بعث إلي أهل إيلياء الرسل مزودين بالإنذار التالي‏:‏
بسم الله الرحمن الرحيم‏..‏ من أبي عبيدة بن الجراح إلي بطاركة أهل إيلياء وسكانها‏..‏ سلام علي من اتبع الهدي وآمن بالله ورسوله‏,‏ أما بعد‏:‏ فإنا ندعوكم إلي شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله‏,‏ وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور‏.‏ فإن شهدتم بذلك حرمت علينا دماؤكم وأموالكم وذراريكم‏,‏ وكنتم لنا إخوانا‏.‏ وإن أبيتم فأقروا لنا بأداء الجزية عن يد وأنتم صاغرون‏.‏ وإن أنتم أبيتم سرت إليكم بقوم هم أشد حبا للموت منكم لشرب الخمر وأكل لحم الخنزير‏.‏ ثم لا أرجع عنكم إن شاء الله حتي أقتل مقاتليكم وأسبي ذراريكم‏.‏
انقضت الأيام الأربعة الأولي من غير حرب‏.‏ ولم يتلق المسلمون جوابا من الروم علي إنذارهم‏,‏ وفي اليوم الخامس اقترب يزيد بن أبي سفيان من السور‏,‏ وكلم المحاصرين‏,‏ فخيرهم بين التسليم أو دفع الجزية أو القتال‏,‏ فرفضوا الشرطين الأولين واختاروا القتال‏.‏ وكتب يزيد إلي أبي عبيدة مخبرا عما جري فأصدر هذا أمره بالزحف‏.‏ وكان أول من برز للقتال بنو حمير ورجال اليمن فتلقاهم الروم بالنبال‏,‏ ثم جاء الآخرون‏,‏ ونشبت معارك طاحنة دامت عشرة أيام‏.‏
وفي اليوم الحادي عشر‏,‏ أشرفت راية أبي عبيدة وفي رفقته عبدالرحمن بن أبي بكر ونفر من المجاهدين الأبطال‏.‏ فاستقبله المسلمون بالتهليل والتكبير‏.‏ ودب الرعب في قلوب الروم‏.‏ ودام الحصار أربعة أشهر لم ينقض يوم واحد منها دون قتال‏,‏ إلي أن قنط السكان‏,‏ وحل بهم الضنك والجوع‏,‏ فرأوا التسليم‏,‏ إلا أنهم اشترطوا ألا يسلموا المدينة إلا إلي شخص المدينة‏,‏ فوافقهم أبوعبيدة‏,‏ وأمر جنده بالكف عن القتال‏.‏
أرسل أبوعبيدة إلي الخليفة كتابا مع رسول يخبره بما جري‏,‏ وبعد أن استشار عمر بن الخطاب أهل الحل والعقد من المسلمين في الأمر‏,‏ غادر المدينة ميمما بيت المقدس‏,‏ ولما وصل إلي المخيم الذي كان يرابط فيه المسلمون علي مقربة من السور‏,‏ وفي قول علي جبل الزيتون‏,‏ استقبله المسلمون بخيلهم ورماحهم‏,‏ وقد اصطفوا لاستقباله في صفوف متراصة‏,‏ راكبين خيولهم متقلدين سيوفهم شارعين رماحهم يهللون ويكبرون‏,‏ وكان هو علي قلوص لابسا سلاحه متنكبا قوسه‏,‏ ولم يكن معه سوي عبده‏,‏ وبعد أن استراح قليلا قص عليه أبوعبيدة الخبر اليقين‏,‏ عما جري منذ افترقا إلي ذلك الحين‏.‏ أمر الخليفة من فوره أن يبلغوا البطريرك قدومه‏,‏ ففعلوا‏,‏ وجاء البطريرك بعد قليل حاملا الصليب المقدس علي صدره‏,‏ وجاء معه عدد من الأساقفة والقسيسين والشماسة والرهبان حاملين الصلبان‏,‏ ولما انتهوا إلي مقام الخليفة خف للقائهم‏,‏ وتقبلهم بمزيد من الاحتفاء والإكرام‏,‏ ثم تحادثوا في شروط التسليم‏,‏ وكتب لهم وثيقة الأمان التالية وقد عرفت بالعهدة العمرية‏:‏
بسم الله الرحمن الرحيم‏..‏ هذا ما أعطي عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان‏:‏
أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم‏..‏ سقيمها وبريئها وسائر ملتها‏,‏ أنه لا تسكن كنائسهم‏,‏ ولا تهدم‏,‏ ولا ينتقص منها ولا من خيرها‏,‏ ولا من صلبهم‏,‏ ولا من شيء من أموالهم‏,‏ ولا يكرهون علي دينهم‏,‏ ولا يضار أحد منهم‏,‏ ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود‏,‏ وعلي أهل إيليا أن يعطوا الجزية كما تعطي أهل المدائن‏,‏ وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص‏.‏ فمن خرج منهم فهو آمن‏,‏ وعليه مثل ما علي أهل إيليا من الجزية‏.‏ ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون علي أنفسهم وعلي بيعهم وصلبهم حتي يبلغوا مأمنهم‏.‏ فمن شاء منهم قعد‏,‏ وعليهم مثل ما علي أهل إيلياء من الجزية‏.‏ ومن شاء سار مع الروم‏,‏ ومن شاء رجع إلي أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتي يحصدوا حصادهم‏.‏
وعلي ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية‏.‏
كتب سنة‏15‏ للهجرة‏.‏
شهد علي ذلك خالد بن الوليد وعبدالرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان‏.‏
وكما أن عمر بن الخطاب أعطي أهل إيلياء العهد الذي تقدم ذكره‏,‏ فقد أخذ عليهم أيضا عهدا‏,‏ ولقد جاء في عهدهم هذا ما يلي‏:‏
هذا كتاب لعبدالله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين من نصاري مدينة إيلياء‏....‏ إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا‏.‏ وشرطنا لكم ألا نحدث في مدينتنا ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب‏,‏ ولا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار‏,‏ وأن توسع أبوابها للمارة وابن السبيل‏,‏ وأن ننزل من مر من المسلمين ثلاث ليال نطعمهم ولا نواري في كنائسنا ولا في منازلنا جاسوسا ولا نكتم غشا للمسلمين‏,‏ ولا نعلم أولادنا القرآن‏,‏ ولا نظهر مشركا‏,‏ ولا ندعو إليه أحدا‏,‏ ولا نمنع أحدا من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أراده‏,‏ وأن نوقر المسلمين‏,‏ ونقوم لهم من مجالسنا إذا أرادوا الجلوس‏,‏ ولا نتشبه في شيء من لباسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر‏,‏ ولا نتكلم بكلامهم ولا نتكني بكناهم‏,‏ ولا نركب السروج‏,‏ ولا نتقلد السيوف‏,‏ ولا نتخذ شيئا من السلاح‏,‏ ولا نحمله معنا‏,‏ ولا ننفش علي خواتمنا بالعربية‏,‏ ولا نبيع الخمور‏,‏ وأن نجز مقادم رؤوسنا‏,‏ وأن نلزم زينا حيثما كنا‏,‏ وأن نشد زنانير علي أوساطنا ولا نظهر الصليب علي كنائسنا‏,‏ ولا نظهر صلباننا ولا كتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا في أسواقهم‏,‏ ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلا ضربا خفيفا‏,‏ ولا نرفع أصواتنا مع موتانا‏,‏ ولا نتخذ من الرقيق ما جرت عليه سهام المسلمين‏,‏ ولا نطلع عليهم في منازلهم‏.‏
بعد أن تبادل الفريقان العهود والأيمان علي النمط المتقدم ذكره دخل عمر بن الخطاب إيلياء‏(15‏ هــ ـ‏636‏ م‏),‏ فاستقبله صفرونيوس ودخل من ورائه المسلمون‏..‏ دخلوها مكبرين مهللين‏.‏ وقيل إن عدد من دخل منهم يومئذ أربعة آلاف‏.‏ وقد كانوا متقلدين سيوفهم‏.‏ وراية العرب ترفرف فوق رؤوسهم‏.‏
كان أول عمل قام به عمر بعد فتحه بيت المقدس أن زار كنيسة القيامة‏,‏ ولما كان في داخلها حان وقت الصلاة‏,‏ فأشار عليه البطريرك صفرونيوس أن يصلي في داخل الكنيسة قائلا‏(‏ مكانك صل‏),‏ ولكن عمر أبي‏,‏ وخرج من الكنيسة‏,‏ وصلي في مكان علي مقربة منها‏,‏ خشية أن يتخذ المسلمون صلاته في داخل الكنيسة ذريعة فيضعوا أيديهم عليها‏,‏ فقابل النصاري عمله هذا بالشكر‏,‏ وذكره المؤرخون بالتقدير‏.‏
ثم زار عمر مكان الهيكل‏,‏ وكان هذا في حالة خراب‏,‏ تجمعت فيه الأقذار فأصبح عبارة عن مزبلة‏,‏ فراح يحفن التراب وينحضه بكفيه وحذا الصحابة الذين كانوا معه حذوه‏,‏ فراحوا ينظفون المكان وبرزت الصخرة‏,‏ وأمر عمر أن يبني هناك مسجد‏,‏ فبني المسجد وكان من خشب‏(637‏ م‏).‏
بعد أن انتهي عمر من زيارة هذين المكانين‏:‏ القيامة والصخرة راح يتجول في شوارع المدينة‏,‏ ويغشي أسواقها‏,‏ وكانت هذه لاتزال تئن من الخراب الذي أحدثه الغزو الفارسي‏(614‏ م‏),‏ فرأي بعين ثاقبة أن يبدأ بالتنظيم الإداري والقضائي أولا‏,‏ فلم يتوان‏,‏ ففرض للمسلمين الفروض‏,‏ وأعطي العطايا‏,‏ ثم وضع التاريخ الهجري‏,‏ ودون الدواوين‏,‏ وقسم البلاد إلي مناطق‏,‏ وعين لكل منطقة أميرا‏,‏ ثم رتب البريد ليؤمن الاتصال بين هذه المناطق‏,‏ وأقام العيون‏(‏ الاستخبارات‏),‏ وعين قاضيا‏(‏ مفتشا‏)‏ يطوف علي المأمورين‏,‏ويحقق الشكايات‏,‏ وأسس الحسبة‏(‏ البلدية‏)‏ لمشارفة الموازين والمكاييل ومراقبتها‏,‏ ولمنع الغش‏,‏ وتنظيف الأزقة‏,‏ وشر الكنف‏,‏ والرفق بالحيوان‏..‏ أكرر الرفق بالحيوان‏,‏ وحظر علي الناس الازدحام في الطرق‏,‏ وحضهم علي التجارة قائلا‏:‏ لاتلهكم الرياسة وحبها‏,‏ ولا يغلبنكم الغرباء علي التجارة‏,‏ فإنها ثلث الإمارة‏.‏
وبينما كان عمر يتفقد المدينة ويبحث شئونها وما أصاب سكانها من حيف وضيم في أثناء الفتح‏,‏ أتاه رجل من النصاري له ذمة مع المسلمين في كرم عنب‏,‏ فشكا إليه همه‏,‏ فركب معه‏,‏ ولما رأي أن فريقا من المسلمين أكلوا ما في الكرم لشدة ما أصابهم من جوع‏,‏ أعطاهم ثمن ما أكلوه‏,‏ وقد أمر رجاله بالعدل‏,‏ قائلا لهم‏:‏ متي استعبدتم الناس‏,‏ وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا‏!‏
وذكر المؤرخون أن عمر زار قبيل رحيله عن بيت المقدس أبا عبيدة بن الجراح في بيته‏,‏ فلم يجد فيه سوي لبد فرسه‏(‏ وكان هذا هو فراشه وسرجه ووسادته‏)‏ وكسر يابسة في كوة بيته‏,‏ ولما دخل عمر جاء بهذه الكسر‏,‏ فوضعها علي الأرض بين يديه‏,‏ وأتاه بملح جريش‏,‏ وكوز من الخزف فيه ماء‏,‏ فلما نظر عمر إلي ذلك بكي‏.‏
‏..........‏
‏..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما صلي الفاروق عمر في المسجد الأقصي بقلم:عـزت السـعدني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بقلم: د. عصام العريان
» : رأي صوابٌ يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
» المسجد العمري الكبير
»  خطاب مبارك في مجلس الشعب بقلم: محمد عبد المجيد
» أجر صلاة الجماعة وصلاة الضحي فى المسجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوق التجاري المفتوح  :: الإسكندرية و المحافظات-
انتقل الى: