محاولة منهما لوقف سيطرة "جوجل" عن السيطرة على سوق محركات البحث في العالم، أعلنت شركة "ياهو" لخدمات الإنترنت و"مايكروسوفت" عملاق صناعة البرمجيات في العالم، عن إبرامهما اتفاقا يستمر10 أعوام، في مجالي البحث ونشر الإعلانات عبر الإنترنت.
وينص الاتفاق على حصول مايكروسوفت على ترخيص باستخدام تكنولوجيات البحث عبر الإنترنت التي تمتلكها Yahoo، فيما ستقوم "ياهو" بتولي إدارة بعض مبيعات الإعلانات لـ Microsoft مقابل حصولها في البداية على 88 % من عائدات الإعلانات المنشورة بجوار نتائج البحث.
وأعلنت الشركتان في بيان مشترك أن "مايكروسوفت" ستقوم بتزويد المواقع الإلكترونية التي تتمتع بشعبية كبيرة والتابعة لشركة "ياهو" بتكنولوجيا البحث الأساسية. وهو ما سيعطي محرك "مايكروسوفت" البحثي الجديد، الذي يحمل اسم Bing، والذي تعقد عليه الشركة آمالها، دفعة كبيرة لوقف هيمنة "جوجل" على هذه السوق.
ويحظى "بينج" بإشادات واسعة منذ تدشينه قبل بضعة أسابيع ووصف بأنه منافس محتمل لـ"جوجل". ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن "كارول بارتز" الرئيسة التنفيذية لشركة "ياهو" القول: "إن هذا الاتفاق يأتي بأهمية كبيرة لـ"ياهو" ومستخدميها والصناعة، وإنني على ثقة بأنه يضع الأسس لحقبة جديدة للإنترنت من الابتكار والتطوير.." والجدير بالذكر أن "جوجل" تتحكم في نحو 65 % من سوق البحث عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، فيما تأتي "ياهو" في المرتبة الثانية بنسبة 19.6 % ومايكروسوفت في المركز الثالث بنسبة 8.4 %.