أصبح التسويق الالكتروني من أهم وسائل التسويق الحديثة والناجحة ، فهو يتميز بتعدد واختلاف طرقه بما يناسب مشروعك وخدماتك، وبالتأكيد ميزانيتك. وفي النهاية سيسهل عليك الوصول إلى هدفك وهو زيادة عملائك و أرباحك.
وتتمثل أهم أنواع التسويق الإلكتروني في:
١- التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
تسير الخطة الموضوعة للحملات الإعلانية على جوجل ادز وإدارة الموقع بجانب الخطة التسويقية عبر وسائل التواصل الإجتماعي, ويدير الفريق التسويقي للسوشيل ميديا التسويق عبر مواقع التواصل ويتولى المهمة كاملة، و يتم التركيز على البحث والدراسة والتحليل الدقيق في الوصول للجمهور المستهدف من الحملة التسويقية خلال مواقع التواصل.
كذلك إدماج عنصر الذكاء الإجتماعي و الإصطناعي في الوصول سريعًا لمستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي للحملة الدعائية
فتوضع الإستراتيجية الإعلانية على مواقع التواصل على أساس دراسة الجمهور المستهدف و البحث عن مواقع تواصلهم التي يفضلونها و دراسة تواجدهم فيها سواء على Facebook ، twitter ، instagram ، TikTok، linkedIn وترتيب قائمة تلك المواقع لديهم و أوقات و مدة استخدامها يوميًا
لتتماشى الحملة الإعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي مع نشاط مستخدميها ومن ثَم تعريفهم بالشركة أو العلامة التجارية وتقديمها بالصورة التي تناسب اهتماماتهم و ترضي رغباتهم حتى تكون اسم الشركة او المنتج التسويقي أولى خياراتهم اليومية.
وكما تختلف طبيعة الحملات الدعائية وفقًا لمجال التسويق و طبيعة الخدمة أو المنتج المقدم فأيضًا تختلف كل حملة إعلانية من موقع تواصل لآخر, فآليات الحملات التسويقية على الأنستقرام صاحب المليار نشاط يوميًا وعمله بكفاءة عالية على الهواتف الذكية والحواسيب جعله الأول في استهداف الحملات التسويقية التي تعتمد بصورة مباشرة على الصور وتصميم مقاطع الفيديو على عكس الحملات الدعائية في باقي وسائل التواصل والتي تعتمد على المحتوى الكتابي مع الصورة والفيديو وايضًا التسويق على المواقع التي تضع جودة المقالات الكتابية في اعتبارها الأول.
٢- إطلاق الحملات الإعلانية على جوجل
اطلاق الحملات الدعائية على جوجل " جوجل ادز" من خلال العمل على رفع معدلات ظهور العلامة التجارية و تكاثف النقرات عليها لكسب دعم جوجل تجاه العلامة وخلق الانتماء بداخل مستخدمي الإنترنت العاديين تجاهها وتحويلهم إلى عملاء أوفياء للشركة.
٣- تصميم هوية تجارية مميزة
وهي اما تكون بتصميم الشعار الذي يأخذ المجهود الذهني الأكبر كونه حلقة الوصل البصرية السريعة بين الشركة وعملائها , فالشعار المميز يضيف قوة وجاذبية على اسم المنتج او المؤسسة , والذي يقوم بدوره في التعبير عن مجالها وتطلعاتها بإستخدام الرموز والألوان والخطوط والدمج بينهم للوصول إلى مفهوم دقيق معبر عنها. أما تصميم الجرافيك
فيعد عامل الإبداع اولى سمات كل تصميم جرافيك من التصاميم , فكل صورة او مقطع فيديو أو شعار يحمل رسالة معينة ويوجه الجمهور بالقيام بعمل ما , بما يخدم أهداف المؤسسة ويقوي علاقتها بهم.
٤-تهيئة محركات البحث
تهيئة محركات البحث المعروفة بال(سيو) هي إحدى أحدث الوسائل وأكثرها تميزًا، فجعل موقعك يظهر في صفحات البحث الأولى لقوقل سوف يجلب العديد من الزوار لموقعك ويعزز المفهوم الإيجابي لدى العملاء الحاليين و كسب المزيد من العملاء الجدد للشركة المعلن عنها .
٥-تصميم وتطوير المواقع الالكترونية
ايًا كان المجال الذي تعمل به, فإن إنشاء موقع إلكتروني هو من أولى الأمور لنشاطك التجاري فهو يسهل على العملاء التعرف على منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها كما يساعد في تسهيل عملية الشراء.